https://www.arabchaterz.com/forum/index.php?r=2

مطوية ممتعة بعنوان هيا نتعلم الصلاة بالصور



الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم . . وبعد :

إن التربية والتعليم خير هدية وأعظم جميل يتجمل به الأب على ولده وهو خير من الدنيا وما فيها .
ومن هذا المنطلق حرصنا على تعليم أبناء المسلمين صفة الصلاة إتباعا لهدي النبي صلّ الله عليه وسلم في أسلوب شيق خطوة بخطوة بالصور .
هذا ونسأل الله تعالى أن يوقفنا ويهدينا إلى سبيل الرشاد انه ولي ذلك والقادر عليه.


بصيغة PDF
http://archive.org/download/mar2a.dourous-part3-uP-bY-mUSLEm/bnat-onlayen.mp3

المطوية مفرغة
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم . . وبعد :
إن مرحلة الطفولة هي أهم مرحلة للمربي، فيها يغرس المبادئ القويمة والتوجيهات السليمة في نفوس أبنائه وسلوكهم .. قال صلى الله عليه وسلم : « علموا ويسروا ولا تعسروا .. » رواه البخاري في الأدب المفرد
فالتربية والتعليم خير هدية وأعظم جميل يتجمل به الأب على ولده وهو خير من الدنيا وما فيها .
ومن هذا المنطلق حرصنا على تعليم أبناء المسلمين صفة الصلاة إتباعا لهدي النبي صلى الله عليه وسلم في أسلوب شيق خطوة بخطوة بالصور .
هذا ونسأل الله تعالى أن يوقفنا ويهدينا إلى سبيل الرشاد انه ولي ذلك والقادر عليه .
• استقبال القبلة والنية وتكبيرة الإحرام
أستقبل القبلة وأنوي بقلبي الصلاة التي أريدها عبادة لله تعالى ولا أتلفظ بها ثم أكبر تكبيرة الإحرام رافعا يدي حذو المنكبين أو حذو الأذنين ممدودة الأصابع ولا أفرج بينهما .
• دعاء الاستفتاح وقراءة الفاتحة
أضع يدي اليمنى على كفي وذراعي الأيسر أو أقبض كوع يدي اليسرى بيدي اليمنى وأضعهما على صدري وأنظر إلى موضع سجودي وأقرأ دعاء الاستفتاح ثم الاستعاذة والفاتحة وما تيسر لي من القرآن .
• الركوع والاطمئنان فيه
أركع قائلا: الله أكبر رافعا يدي حذو المنكبين أو حذو الأذنين وأقبض على ركبتي مفرقا بين أصابعي مساويا لظهري ويكون رأسي سوى ظهري لا أخفضه ولا أرفعه وأقول سبحان ربى العظيم ثلاث مرات .
• الرفع من الركوع
أرفع رأسي من الركوع رافعا يدي حذو المنكبين أو حذو الأذنين قائلا: سمع الله لمن حمده ثم بعد أن أستوي قائما أقول: ربنا ولك الحمد .
• السجود والاطمئنان فيه
أسجد قائلا: الله أكبر ولا أرفع يدي وأضع يدي على الأرض قبل ركبتي وأسجد على جبهتي وأنفي ويدي وركبتي وأطراف قدمي وتكون أصابع يدي مضمومة وأوجهها للقبلة هي وأصابع قدمي وأقول : سبحان ربى الأعلى ثلاث مرات .
• الرفع من السجود
أرفع رأسي من السجود قائلا: الله أكبر وأفترش قدمي اليسرى وأجلس عليها وأنصب اليمنى وأوجه أصابعها إلى القبلة وأضع يدي على فخذي أو على ركبتي وأقول: رب اغفر لي رب اغفر لي
• السجود الثاني والاطمئنان فيه
أسجد مرة أخرى قائلا الله أكبر ، وأفعل كما فعلت فى السجدة الأولى تماما
• القيام للركعة الثانية
أرفع رأسي من السجود قائلا: الله أكبر وأجلس جلسة خفيفة ثم أقوم للركعة الثانية معتمدا على يدي أو أعتمد على فخذي وركبتي وأصنع فيها مثلما فعلت في الأولى ولكن بدون تكبيرة الإحرام ولا دعاء الاستفتاح وتكون أقصر من الأولى .
• الجلوس للتشهد الأول
فإذا فرغت من الركعة الثانية أجلس للتشهد الأوسط مفترشا كما جلست بين السجدتين وأضع إبهام يدي اليمنى على أصبعي الوسطى كهيئة الحلقة أو أقبض أصابعي كلها وأشير بالسبابة إلى القبلة وأحركها وأنظر إليها أما يدي اليسرى فتكون على فخذي أو ركبتي وأقول: التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله .
• القيام للثالثة
أقوم إلى الركعة الثالثة مكبرا رافعا يدي وأعتمد في قيامي على يدي أو على فخذي وركبتى وأقرأ الفاتحة فقط فاذا انتهيت من الثالثة أجلس جلسة خفيفة ثم أقوم إلى الركعة الرابعة مكبرا وأقرأ الفاتحة فقط وتكون الركعة الثالثة والرابعة أخف من الأوليين .
• الجلوس للتشهد الأخير
ثم أجلس للتشهد الأخير متوركا أي أخرج رجلي اليسرى من الأيمن وأجلس على مقعدتي أنصب رجلي اليمنى وتكون هذه الجلسة في التشهد الأخير من الصلاة الثلاثية والرباعية وأقول: التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما بارك على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد .
• التسليم عن اليمين والشمال
أسلم عن يميني قائلا : السلام عليكم ورحمة الله ، وأبدأ السلام مستقبلا القبلة ، ثم أسلم عن يساري قائلا : السلام عليكم ورحمة الله.


Flag Counter
إذا استفدت فأفد غيرك بالضغط على ؟
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات: